اقتصاد

اليابان تخطط لضخ 2.3 تريليون دولار في 17 قطاعا استراتيجيا بحلول 2040

تعتزم اليابان إطلاق خطة استثمارية ضخمة تهدف إلى ضخ نحو 370 تريليون ين (ما يعادل 2.3 تريليون دولار) من الاستثمارات العامة والخاصة بحلول عام 2040، ضمن إطار استراتيجية النمو الجديدة التي تقودها رئيسة الوزراء ساناي تاكايشي، وفق ما نقلته صحيفة “نيكي” اليابانية.

وبحسب الصحيفة، من المتوقع الإعلان عن الخطة خلال الأسبوع المقبل، حيث ستركز على 17 قطاعا استراتيجيا، في مقدمتها الذكاء الاصطناعي، وأشباه الموصلات، وتطوير تقنيات الفضاء، في مسعى لتعزيز القدرة التنافسية للاقتصاد الياباني ودعم الابتكار التكنولوجي.

وتسعى الحكومة من خلال هذه الاستراتيجية إلى توظيف الإنفاق العام كأداة لتحفيز استثمارات القطاع الخاص، بما يعزز ديناميكية النمو ويخلق بيئة أكثر جاذبية للمشاريع طويلة الأجل.

كما تدرس طوكيو إنشاء إطار تمويلي متعدد السنوات يضمن استمرارية التمويل للمشروعات المرتبطة بالأمن الاقتصادي، مع إمكانية اللجوء إلى إصدار سندات مرحلية لتغطية جزء من الاحتياجات التمويلية.

وتُستخدم هذه الأدوات المالية عادة لتوفير سيولة مؤقتة مع وضع آليات سداد مستقبلية، في محاولة لتحقيق توازن بين توسيع الإنفاق التنموي والحفاظ على الانضباط المالي، رغم التحديات المرتبطة بارتفاع مستويات الدين العام الياباني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى