وطنية

انطلاق الموسم الثاني لأنشطة اتحاد أدباء الحسانية وتكريم الراحل سدوم ولد أنجرتو

أطلق الاتحاد العالمي لأدباء الحسانية، مساء الجمعة في نواكشوط، الموسم الثاني من أنشطته الثقافية للعام الجاري، خلال أمسية أدبية وفنية خُصصت للاحتفاء بالأديب والفنان الراحل سدوم ولد أنجرتو واستذكار إسهاماته في التراث الحساني.

وأكد الأمين العام لوزارة الثقافة والفنون والاتصال والعلاقات مع البرلمان، سيد محمد جدو، أن الأدب الحساني يشكل ركنا أساسيا من الهوية الثقافية الموريتانية، وحافظا للذاكرة الجماعية والقيم التي توارثها المجتمع عبر الأجيال، مشددا على أهمية دعم المبادرات الرامية إلى صون هذا الموروث والتعريف بإبداعاته ورموزه.

وأضاف أن افتتاح الموسم الثقافي الجديد يجمع بين تكريم الرواد وتشجيع المواهب الشابة، من خلال استحضار المسيرة الشعرية والفنية للراحل سدوم ولد أنجرتو، الذي ترك بصمة بارزة في فن «التيدينيت»، وأسهم في تكوين أجيال من المبدعين الذين واصلوا نهجه الفني والثقافي.

وأشار المسؤول الحكومي إلى أن هذه الفعالية تندرج ضمن التوجهات الثقافية للرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، الهادفة إلى حماية التراث الوطني وتعزيز حضوره، مؤكدا أن الحكومة تعمل على تجسيد هذه الرؤية عبر برامج وسياسات ثقافية متواصلة.

من جانبه، أوضح رئيس الاتحاد العالمي لأدباء الحسانية، الدوه ولد بنيوگ، أن تكريم الراحل سدوم ولد أنجرتو يمثل وفاء لشخصية أدبية وفنية جسدت قيم الأصالة والالتزام والأخلاق التي عُرف بها المجتمع الموريتاني، مؤكدا أن الحفاظ على هذا الإرث القيمي والثقافي مسؤولية مشتركة تقع على عاتق الجميع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى